رانيا يعقوب
رانيا يعقوب


خبيرة توضح تأثير رفع سعر الفائدة من الفيدرالي الأمريكي على الدول العربية ومصر

نرمين سليمان

الخميس، 05 مايو 2022 - 01:47 ص

قالت رانيا يعقوب الخبيرة بأسواق المال إن رفع الفيدرالي الأمريكي الفائده 50 نقطه اساس أي مايعادل 0.50%والذي يعد الرفع الأكبر للفائدة من سنه 2000 مع الافاده باستكمال رفع الفائدة خلال 2022 & 2023 لتصل الفائده مايقترب من 3.50% حتي 2023 لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم التي تسارعت في صعودها لتصل الي 8.50% وهذه ايضاً مستويات قياسيه لم تصل اليها الولايات المتحدة الامريكية منذ اكثر من 40 عاماً .  

وأشارت الخبيرة بأسواق المال أن البنوك المركزية اتجهت لخمس دول عربية لرفع الفائدة تابعاً بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.

وأكدت رانيا يعقوب على أن اغلب الدول الناشئة ستضطر الي رفع الفائدة لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض قيم عملاتها و خروج النقد الأجنبي مما سيؤثر علي مناخ الاستثمار سلباً وسيؤدي الي الانكماش الاقتصادي .

وتوقعت الخبيرة باسواق المال،  أن يتحرك المركزي المصري في نفس اتجاه البنوك المركزية العالمية ويتجه الي رفع الفائدة من 1% الي 1.50% علي السحب والإيداع ( واستبعد إصدار شهادات بفائدة أعلى من 18% ).

وتابعت، وبالطبع ستتأثر قيمه الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي الذي يرتفع بقوة امام اغلب العملات علي مستوي العالم .

وكشفت رانيا يعقوب الخبيرة بأسواق المال، أنه  مع ارتفاع معدلات الفائدة علي الدولار من المتوقع أن يؤثر على أسعار الذهب عالمياً هبوطاً ولكن في مصر تتأثر أسعار الذهب بالاسعار العالمية وقيمه الجنيه أمام الدولار ولذلك قد تصعد أسعار الذهب أو تستقر محلياً .

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة